يعيش رينانا شفيل في جبل كيسكو، نيويورك، حيث تدير فيدلهيدز مدرسة الطبخ للأطفال. انها مناسبة، لأنه، الأصغر من أربعة أطفال يكبرون في القدس، وكان رينانا الوحيد الذي أخذ حب الطهي. تقول رينانا: “جميع النساء في عائلتي يهون”. “هذا ما فعله الناس”.

على وجه الخصوص، جدد رينانا أنظمة الغذاء مع والدته وجدته، وأصلهم من تونس. هاجرت والدة رينانا، تسيفيا توبي، إلى إسرائيل من قابس، تونس، مع والديها وخمسة أشقاء. تاريخهم هو تاريخ معقد. كان جد أم رينا، موشيه كوهين، تاجر النسيج، وعائلته عاشت بشكل مريح في منزل جميل حيث يتحدثون الفرنسية والعربية. لكن جدته، فاردا كوهين، كانت صهيونية متحمسة وتوقت للعيش في القدس. كانت هناك أوقات عندما كانت الأسرة لا تشعر بالأمان في تونس، لذلك عندما أنشئت إسرائيل، قرر كوهينز التحرك. حيث باعت العائلة كل ما تملكه وهاجرت إلى إسرائيل في أوائل الخمسينيات.

أرسلت كوهينز إلى مدينة مؤقتة في جنوب إسرائيل، بعد وقت قصير من تحقيق فاردا حلمها وانتقلت العائلة إلى القدس. عاشوا في كوخ لسنوات في تالبيوت في حي يسمى المعابرة. لقد كان ذلك وقتا صعبا للغاية. يقول رينانا: “تعامل الأوروبيون بشكل مختلف، وأفضل”. تعلمت تسيفيا وأشقائها التحدث باللغة العبرية واستيعابهم بسرعة، لكن والديهم كافحوا، وتحدثت أمها فقط باللغة العربية. ثم عادت تسيفيا بعد ذلك إلى المدرسة وكتبت أطروحة دكتوراه عن ثقافة المرأة اليهودية في تونس، التي مرت على معرفتها من خلال الغذاء والأغنية، ورواية القصص أثناء العمل في المطبخ.

نشأت رينانا في منزل ديني أرثوذكسي حديث، حيث احتفلت السبت مع وجبات كبيرة على حد سواء الجمعة والسبت. العشاء في ليلة الجمعة يعني دائما الخبز مع صلصة الطماطم الغنية بالكمون والكزبرة، وحساء الدجاج مع الكركم مع قطع كبيرة من الخضروات. يوم السبت، كان خبز الشلاخ الذي نادرا ما لا يكون على الطاولة، وكان هناك دائما كوبانه، الخبز اليمني السبت بين العشية وضحاها، بالإضافة إلى بيتا اليمنية، وأحيانا جاشنون أو مالاوتش. كانت هذه كلها تخصصات تعلمتها تسيفيا من أم زوجها اليمني.

على الرغم من عدم وجود كتب طهي تونسية كبيرة هناك، وفقا لرينانا، الوصفات التالية هي لبعض الأطباق المفضلة عندها من المطبخ التونسي و التي تذكرها بالوطن.

الطماطم كبيرة ٤
٢ الفلفل الأحمر الكبير
١-٤ حسب الذوق فلفل جالابينو صغير
5 فصوص من الثوم، مفصولة (3 محمص، 2 طازج – مفروم)
3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج
5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
1 ملاعق صغيرة من الملح

ضع الطماطم والفلفل األحمر والجالابينيوس و 3 فصوص من الثوم على صينية كبيرة. اخبزها في الفرن من كل الجوانب  (30-40 دقيقة المجموع). أضيف الثوم أولا (حوالي 10 دقيقة)، ثم الطماطم و جالابينوس (حوالي 25 دقيقة) وأخيرا الفلفل الأحمر (حوالي 35-40 دقيقة). اتركوها لتبرد لبعض الوقت

2. قشر الطماطم والفلفل الأحمر و جالابينوس بعناية، دون غسل. إزالة البذور والسيقان والزهر الناعما.
3. اجمع  الطماطم والفلفل الأحمر، جالابينوس والثوم المحمص والثوم الطازج والكبر وعصير الليمون وزيت الزيتون والملح.
4. امزج جيدا وانقل إلى وعاء اخر للتبريد

 

فطائر الشارد السويسري :
الوقت: 1 ساعة، 15 دقيقة

1 ½ حوالي 5 أكواب مفرومة من الشارد
1 ملعقة صغيرة. ملح
1، بقدونس،
1 الكزبرة
1 حبة الشبت

البصل المتوسطة، المبشور على حجم كبير مربعات 3
1 ملعقة طعام هاريسا
1 ملعقة كبيرة بذور الكزبرة، الأرض
½ ملعقة صغيرة بذور كاراويا، الأرض
1/2 فتات الخبز كأس
3 البيض، للضرب
زيت للقلي
2 البيض، للغمس

رش أوراق الشارد مع الملح و ضعها في مصفاة 10 دقيقة. العمل باليد، والضغط من المياه الزائدة وختم الخشنة. امزج بين البقدونس، الكزبرة، و الشبت الناعم  ، ضع الشارد، الأعشاب المفرومة، البصل، الهاريسا، الكزبرة، الكراوية، فتات الخبز، ملعقة صغيرة من الملح، و ملعقة صغيرة من الفلفل في وعاء كبير و اجمعها جيدا.
أضف البيض وحرك المزيج

شكل 3 ملاعق كبيرة من الخليط في فطائر مسطحة مستديرة. كرر مع الخليط المتبقي.
صب ¼ بوصة من الزيت في مقلاة ثقيلة القاع الثقيلة والحرارة على نار متوسطة عالية.
ادهن كل فطيرة بالبيض المخفوق واقليها لمدة ٢-٣ دقيقة على كل جانب حتى يتم وضع أشكال القشرة والفطائر. أزل من الزيت وضعها على منشفة ورقية جافة. تقدم مع اللبن اليوناني .

Share →